القوباء المنطقية الأسمنتية: تعليمات التثبيت

أكثر المواد شيوعًا لترتيب السقف هي القوباء المنطقية الأسمنتية. هذا يرجع في المقام الأول إلى تكلفتها المعقولة وخصائص الأداء الجيد. سننظر في كيفية تثبيت بلاط الأسمنت بشكل أكبر..

جدول المحتويات:

بلاط الرمل الأسمنتي – الخصائص

تحتوي القوباء المنطقية الأسمنتية على الأسمنت والرمل والأصباغ والمواد المضافة المختلفة. لها بعض أوجه التشابه مع بلاط السيراميك ، لكن البلاط الأسمنتي له نطاق استخدام أوسع بكثير..

مظهر السقف الذي تم تركيب بلاط الأسمنت عليه جذاب ونبيل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن البلاط الأسمنتي بمرور الوقت ، والتعرض للرطوبة ، يكتسب قوة إضافية..

مبدأ صنع البلاط الخرساني أو الأسمنتي هو تحضير المادة المطلوبة وضغطها وتجفيفها في ظل ظروف خاصة. إذا قارنا هذا البلاط بالسيراميك ، الذي تم إطلاقه ، فإن الخيار الأول يكون أكثر متانة..

يتكون إجراء صنع القوباء المنطقية من خلط جميع المكونات الجافة وإضافة الماء إليها وتشكيل القوباء المنطقية في حاويات خاصة. يتم تقطيع الشريط الطويل إلى بلاطات بحجم معين. علاوة على ذلك ، فإن سطح الخرسانة مغطى بطبقة أولية ، والمادة قابلة للتجفيف. تستغرق عملية صنع القوباء المنطقية من ثماني إلى اثني عشر ساعة..

علاوة على ذلك ، يتم طلاء البلاط باللون المطلوب ، وبعد ذلك يصبح سلسًا وفي نفس الوقت يكتسب خصائص قوة إضافية. يساعد التلوين على إعطاء البلاط مظهرًا أنيقًا. في الهواء الطلق ، يجب أن تستمر القوباء المنطقية لمدة 30 يومًا أخرى. يساعد وجود أكسيد الحديد في صبغة التلوين على جعل بلاط الأسمنت يشبه بلاط السيراميك. بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم الأصباغ المعدنية لتلوينها..

تتكون القوباء المنطقية الأسمنتية من بلاط عادي ، ولكن أيضًا ، لترتيب السقف ، ستكون المواد مطلوبة في شكل:

  • عناصر ريدج
  • الطنف المتدلية
  • جسيمات النبتة
  • عناصر التهوية
  • مواد لأغراض الاحتفاظ بالثلوج.

ميزات وجهاز بلاط الرمل الأسمنتي

من بين مزايا البلاط الأسمنتي:

  • مستوى عالٍ من السلامة من الحرائق ، لأن السقف المغطى بهذه المادة لا يحترق ؛
  • بعد تثبيت القوباء المنطقية ، لا يحتاج إلى رعاية إضافية ؛
  • بالإضافة إلى ذلك ، فإن المادة مقاومة للأشعة فوق البنفسجية ، وهطول الأمطار في الغلاف الجوي ، والتغيرات في درجات الحرارة وغيرها من المهيجات الخارجية ؛
  • البلاط مقاوم للصقيع ولا يغير لونه أثناء تشغيله ؛
  • لا تسمع ضوضاء على السطح أثناء الرياح أو المطر.

صور بلاط الاسمنت:

ميزة أخرى مهمة لبلاط الرمل الأسمنتي هي متانتها. وفقًا لطلبات بعض الشركات المصنعة ، ستستمر القوباء المنطقية لما لا يقل عن مائة عام. بالإضافة إلى ذلك ، لا تستخدم أي مواد سامة لتصنيع المواد ، فهي آمنة وغير ضارة بصحة الإنسان. هناك مجموعة واسعة من المنتجات وفقًا لتفضيلات الألوان للمشترين..

ترجع التكلفة المعقولة للمادة في المقام الأول إلى العملية التكنولوجية الأبسط لتصنيع البلاط ، مقارنة بالسيراميك أو الطلاءات البيتومينية. على الرغم من التكلفة المعقولة ، تتمتع المادة بأداء ممتاز وخصائص تقنية..

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لوجود فجوات تهوية إضافية بين البلاط ، فإنها توفر تهوية عالية الجودة للمساحات الموجودة أسفل السقف. لا تخضع هذه المواد للتشوه ، فهي موثوقة للغاية ، لأن البلاط متصل ببعضه البعض بقفل.

القوباء المنطقية متينة للغاية ، فهي قادرة على تحمل حمولة تزيد عن 150 كجم. تساعد هذه الجودة المادة على تحمل كمية كبيرة من الثلج على سطح السقف..

على الرغم من ذلك ، فإن البلاط القائم على الأسمنت له العيوب التالية:

  • تتميز القوباء المنطقية عالية الجودة بتكلفة مناسبة ؛
  • نظرًا للوزن الكبير لبلاط الرمل الأسمنتي ، فإن المادة تقوم بتحميل المبنى بالإضافة إلى ذلك ، لذلك ، قبل وضعه ، يلزم تعزيز إضافي للهياكل الداعمة ؛
  • مثبتة على أسطح ذات منحدر ، حيث سيحتفظ البلاط بالثلج والرطوبة على الأسطح الصلبة ؛
  • استخدام البلاط منخفض الجودة محفوف بظهور المسام على سطحه ، حيث تتراكم الرطوبة ؛
  • تكلفة عالية جدًا لأعمال التركيب ، ومع ذلك ، إذا أجريت العملية يدويًا ، فسيتم تقليل تكاليف المواد بشكل كبير.

توصيات لتركيب البلاط الأسمنتي والرمل

يرجى ملاحظة أن تركيب بلاط الرمل الأسمنتي ممكن فقط إذا كان منحدر السقف أكثر من ثلاثين درجة. يُسمح باستخدام البلاط المحزز على السطح بزاوية انحدار 22 درجة..

بالإضافة إلى ذلك ، تتضمن التطورات الحديثة في صناعة مواد البناء استخدام أنواع معينة من القوباء المنطقية ، وعلى الأسطح شديدة الانحدار والضحلة. القاعدة الرئيسية لاستخدامها هي منع الرطوبة أو الرياح من دخول مساحة تحت السقف. على الرغم من أنه ، اعتمادًا على قوة الرياح وزاوية ميلها ، هناك خطر دخول الرطوبة حتى على الأنواع القياسية من الأسطح ، وبالتالي فإن استخدام مواد العزل المائي في عملية وضع السقف إلزامي.

يتم وضع المواد على شكل فيلم مانع لتسرب المياه مباشرة على العوارض الخشبية ، وتتداخل المادة بمقدار 150-200 مم. يتم تثبيت المادة باستخدام ألواح خشبية. بعد وضع العزل المائي على السطح ، يتبع الإجراء الخاص بتركيب الخراطة ومواد التشطيب نفسها..

يعتمد تركيب الخراطة بشكل مباشر على حجم البلاط الذي سيتم وضعه عليه. لحساب المعلمات وحجم العوارض ، يجب قياس البلاط. بناءً على عينة البلاط ، يتم حساب كمية المواد الخاصة بالخراطة.

لتحديد حجم السقف المراد تغطيته بألواح خشبية ، يجب وضع اثني عشر لوحًا أفقيًا. وبالمثل ، قم بتثبيت البلاط في وضع عمودي. تذكر أن تحتفظ بالتراخيص.

بعد تحديد حجم الصندوق ، يبدأ العمل في تثبيته. في الصف السفلي ، يتم حساب التباعد بين البلاط بناءً على حقيقة أنه يجب أن يتدلى قليلاً من السقف. من أجل تسريع العمل على تركيب الخراطة ، استخدم الغسق المقطوع. لتصحيح استقامة الخراطة ، استخدم سلكًا ، بمساعدته ، ستصبح الشبكة مسطحة تمامًا.

يجب البدء في وضع بلاط الرمل الأسمنتي عن طريق تثبيت الصف السفلي ، والانتقال تدريجياً إلى الأعلى. يرجى ملاحظة أنه بعد تثبيت الصف السفلي ، يتم وضع صف واحد من البلاط في الاتجاه الرأسي ، وسيساعد السلك في تنظيم جودة التثبيت وتساويه..

بعد تثبيت كل بلاطة ، يجب أن تراقب بعناية تكافؤ الطلاء وأفقيته. لإصلاح البلاط على السطح ، يتم استخدام المسامير والمشابك..

انتبه بشكل خاص لمناطق الأسطح الصعبة مثل التلال والجملون وما إلى ذلك. ينتهي وضع الصف الأفقي بتركيب مادة خاصة بنهاية منحنية. تتطلب هذه الأعمال عناية خاصة ، حيث يجب أن تتطابق الفترة الفاصلة بين البلاط القياسي والجملون..

من أجل تزيين منطقة التلال ، يوصى باستخدام أختام خاصة مصنوعة من البلاستيك. بمساعدة هذه العناصر ، سوف يتحسن العزل المائي للسقف في منطقة التلال ، بالإضافة إلى أنها قادرة على توفير تهوية عالية الجودة لهذه المساحة. الجزء البلاستيكي مركب على الحافة ، متداخلاً ومثبتًا على البلاط. يوصى باستخدام المشابك لتثبيت بلاطات التلال على الأخشاب. من الممكن استبدال الأجزاء البلاستيكية بالبلاط مع فتحات التهوية.

يعتمد الخيار القياسي لتركيب البلاط في منطقة التلال على تركيب الألواح الخشبية على جانبي عارضة التلال ، وهي مغطاة بعزل خاص للماء ، وفي الفراغ بينهما يوجد ثقب صغير يوفر التهوية.

وبنفس الطريقة ، يتم تركيب بلاط الأسمنت في المناطق المنحدرة ، ويتم استخدام آلة طحن لقطع البلاط. يرجى ملاحظة أنه على طول الجزء الضلع ، ستحتاج إلى تثبيت شريط ، كما هو الحال في شريط التلال. استخدم المشابك لتثبيت جميع الأغطية الخارجية..

من بين الأنواع الرئيسية للبلاط القياسي:

  • مواد النبتة
  • بلاط ريدج
  • البلاط مع قنوات التهوية
  • القوباء المنطقية ذات الثقوب الخاصة.

تكنولوجيا تركيب بلاط الرمل الأسمنتي

بعد شراء البلاط الأسمنتي ، يجب تخزينه في الهواء الطلق ، ولكن يفضل أن يكون ذلك تحت مظلة. في أي حال من الأحوال يجب أن تتراكم الرطوبة عليه. إذا تم تخزين البلاط في الهواء الطلق بدون مظلة ، فيجب تغطيته بغشاء بولي إيثيلين..

يرجى ملاحظة أنه يجب توخي الحذر الشديد عند رفع البلاط لمنع حدوث تلف أو تشققات في سطح البلاط. يوصى بنقل البلاط لأعلى في مجموعات من 6-7 قطع.

زاوية الميل الموصى بها لسقف القوباء المنطقية هي 23-66 درجة. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تثبيت بعض الألواح الخشبية بطريقة متداخلة ، مما يجعل السقف أكثر متانة..

قبل وضع بلاط رمل أسمنتي ، من الضروري تثبيت مادة عازلة للماء على شكل فيلم بولي إيثيلين على سطح العوارض الخشبية. لإصلاح هذه المادة ، يجب استخدام المسامير أو دباسة..

لتركيب العزل المائي ، اتبع الخطوات التالية:

  • حاول إصلاح الفيلم بحيث يكون هناك ارتخاء طفيف ؛
  • سيوفر تصريفًا مكثفًا وتهوية لمساحة السطح ؛
  • بالإضافة إلى ذلك ، تتداخل ألواح العزل المائي بمقدار 150 مم ؛ عند تثبيت المادة بمسامير مجلفنة صغيرة ، يوصى بتثبيتها على لوح خشبي ؛
  • احرص على وجود فجوة صغيرة بين العزل والعزل المائي ، وبالتالي سيكون من الممكن ضمان تهوية مساحة السطح ؛
  • من أجل بناء خراطة لتركيب البلاط الأسمنتي ، يوصى باستخدام الحزم ، التي يبلغ حجمها حوالي 5 × 5 سم ؛
  • درجة الحزم 320-390 مم.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يتم تركيب البلاط الأسمنتي وفقًا لقواعد صارمة لوضع المواد بشكل متسق. يبدأ العمل من الأسفل ، وأول ما يجب فعله هو الصف الأفقي السفلي. يجب أن تنتقل من اليمين إلى اليسار ، من الزاوية اليمنى السفلية. الصف التالي عمودي ، ويتناسب أيضًا مع البلاط الأول بالزاوية اليمنى وحتى منطقة التلال.

تدريجيًا ، يجب عليك تراكب المناطق المحيطة بالمحيط ، والانتقال إلى الجزء المركزي. يرجى ملاحظة أنه يجب حفر ثقوب في كل بلاطة ، ولهذا الغرض استخدم مثقابًا كهربائيًا.

لا تثقب الثقوب بالأظافر ، حيث يوجد خطر تلف القوباء المنطقية. يرجى ملاحظة أن الصف الأول مركب مع بدل صغير لأسفل ، وسوف يوفر تصريف المياه من السقف ، كما أنه يساعد على تحسين التهوية في العلية.

يرجى ملاحظة أن قوة الهيكل بأكمله تعتمد على مدى جودة الصف الأول من البلاط ، حيث يتعرض لأكبر قدر من الضغط. يجب أيضًا الانتباه إلى منطقة التلال ، حيث قد يؤدي تركيبها غير الصحيح إلى دخول الرطوبة إلى العلية..

يكمل تركيب التلال العمل ، مما يحسن مظهر السطح ويجعله أكثر اكتمالاً. إذا كانت هناك حاجة لتقطيع البلاط إلى قطع ، استخدم لهذه الأغراض آلة قطع مثبت عليها قرص مطلي بالماس.

يرجى ملاحظة أنه عند تثبيت البلاط ، يجب توزيع الحمل على السطح بالتساوي. لكي يخدمك سقف القرميد لأطول فترة ممكنة ، يجب عليك الاستعانة بخدمات المتخصصين الذين سيقومون بتركيب البلاط بكفاءة وسرعة. عند تثبيت البلاط بنفسك ، نوصي بدعوة الشخص الذي قام بهذا العمل في وقت سابق..

فيديو تركيب بلاط الرمل الأسمنتي:

About the author