طلاء المنازل الخشبية: الصورة ، تعليمات خطوة بخطوة

تتطلب الزخرفة الخارجية للمنزل الخشبي اهتمامًا خاصًا ، نظرًا لأن عمر خدمة المبنى وحمايته من أي تأثيرات خارجية تعتمد على جودة تنفيذه. كيفية اختيار الطلاء المناسب لمنزل خشبي وخيارات دهانه ، سننظر في المزيد.

جدول المحتويات:

طلاء منزل خشبي: اختيار الطلاء

قبل الانتقال إلى مسألة اختيار الطلاء للمنازل الخشبية ، دعونا نحاول فهم مشكلة تقادم الخشب أو تلفه..

الخشب مادة حية تتقدم في العمر عاجلاً أم آجلاً. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تدميره تحت تأثير البيئة ، ومن بينها ما يلي:

  • الشق.
  • تأثير الأشعة فوق البنفسجية.
  • ترسب؛
  • تشكيل الفطريات أو العفن.
  • الحشرات.

ونتيجة لهذا التأثير تفقد الشجرة مظهرها الجذاب وتكتسب اللون الرمادي. كما أنه يؤثر على جودة الألياف التي تضعف..

يتسبب هطول الأمطار في الغلاف الجوي ، مثل المطر والثلج ، في تضخم الشجرة ، ثم يجففها الضوء فوق البنفسجي ويتشوه ، ويغير حجمها وشكلها. لذلك ، من المهم جدًا ضمان حماية موثوقة للشجرة من الرطوبة والأشعة فوق البنفسجية. منذ ذلك الحين ، بسبب تشوه الخشب ، تتشكل الشقوق التي يوجد بها القالب.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن خنافس اللحاء لها تأثير مدمر على الشجرة ، والتي يمكن أن تدمر المنزل الخشبي بالكامل في غضون بضعة أشهر..

عندما يقع منزل خشبي في منطقة مفتوحة ، بالقرب من مصادر ذات رطوبة عالية ، على سبيل المثال ، في البحر ، يجب أن يكون محميًا بشكل أكثر موثوقية من الرطوبة ، لذلك ، يتم استخدام مواد التشريب والدهانات الخاصة ، والتي تشمل مكونات طاردة للرطوبة.

هناك عدة أنواع من الحلول التي يتم تطبيقها على سطح منزل خشبي ، من بينها:

  • تشريب عمل مطهر.
  • دهانات أكريليت
  • دهانات زيتية.

المحاليل المطهرة شديدة الاختراق. يسقطون بسهولة في الخشب على عمق سنتيمتر واحد. يوفر هذا العامل حماية موثوقة للسلالم من تأثير هطول الأمطار في الغلاف الجوي ، من ظهور الفطريات أو العفن. بين المطهرات يجب التمييز بين التركيبات التالية:

  • تغطية؛
  • وجهة الزجاج.

الخيار الثاني له لون شفاف ، لذلك ، عند تطبيقه ، يسمح لك بالحفاظ على جمال نسيج الخشب وجاذبية مظهره. يسمح لك استخدام المطهرات بطلاء الشجرة بالكامل ، ولكن في نفس الوقت يحافظ على ارتياحها.

يُسمح باستخدام دهانات الأكريليت إذا كان المنزل الخشبي معرضًا باستمرار للرطوبة أو هطول الأمطار في الغلاف الجوي. يتميز هذا النوع من الطلاء بثبات اللون الجيد ، بالإضافة إلى أن مظهر المبنى يكتسب لمعانًا لطيفًا يستمر لفترة طويلة. تتميز الدهانات القائمة على مادة الأكريلات بنفاذية عالية للبخار ، وبالتالي فهي لا تتداخل مع التبادل الطبيعي للهواء في الغرفة. نسيج الطلاء نفسه مرن للغاية ومقاوم لتشوهات الخشب..

يحظى استخدام الدهانات الزيتية بشعبية كبيرة عند طلاء المنازل الخشبية. تتميز بأعلى مستوى من المقاومة لهطول الأمطار في الغلاف الجوي. بالإضافة إلى ذلك ، يمتص الخشب هذا النوع من الطلاء تمامًا. من عيوب الدهانات الزيتية تجفيفها البطيء والذي يستغرق حوالي 24 ساعة. بالإضافة إلى ذلك ، مع الاستخدام المطول ، يفقد المنزل المطلي بريقه ويتحول من لامع إلى غير لامع.

صورة بيوت خشبية:

استخدام أي طلاء ، حتى من أعلى مستويات الجودة ، له مدة خدمته الخاصة ، والتي تنتهي بمرور الوقت. نقترح النظر في متوسط ​​مدة استخدام مركبات الطلاء المختلفة على الأسطح الخشبية خارج الغرفة:

  • يمكن أن تستمر مطهرات التزجيج لمدة خمس سنوات تقريبًا ؛
  • المطهرات التي تغطيها لها عمر أطول يبلغ حوالي سبع سنوات ؛
  • تدوم دهانات الأكريلات حتى عشر سنوات ؛
  • يمكن أن تغطي المحاليل الزيتية السطح الخشبي للمنزل لمدة ست سنوات تقريبًا.

طلاء منزل خشبي بالخارج – ملامح

قبل القيام بأعمال طلاء السطح الخشبي ، يلزم القيام بالأعمال التحضيرية لتحسين جودة الخشب. تساعد هذه الخطوة على تحسين التصاق الطلاء والخشب ، مع زيادة عمر الطلاء..

تعليمات للقيام بالأعمال التحضيرية قبل طلاء منزل خشبي:

1. باستخدام بخاخ الحديقة وفرشاة ذات شعيرات متوسطة ، قم بإزالة أي أوساخ وغبار وجزيئات صغيرة من الشجرة. بمساعدة الماء ، سيكون من الممكن إزالة الأوساخ من الأسطح بشكل أفضل.

2. في حالة وجود بقع أو العفن الرمادي والأزرق على سطح المنزل ، يجب إزالته باستخدام حلول خاصة.

3. لإزالة الراتينج ، إن وجد ، يتم استخدام ملعقة معدنية ، ويتم تغطية الثقب الصغير المتبقي بمحلول الورنيش.

4. لتغطية الأجزاء الفولاذية المختلفة على شكل أغطية مسامير ، براغي ذاتية التنصت ، إلخ. استخدام مركبات مضادة للتآكل.

5. بعد الانتهاء من هذه الأعمال ، يجب أن تجف الشجرة لمدة 10-14 يومًا ، مع ضرورة التأكد من تغطيتها بغلاف بلاستيكي. تأكد من وجود فتحات للمساعدة على تجفيف الخشب.

دهان منزل خشبي جديد

يتضمن هذا الإجراء عدة مراحل وهي:

1. معالجة الخشب باستخدام مادة أولية. يعد استخدام محلول المطهر التمهيدي إجراءً مهمًا للغاية يتطلب عناية ، حيث أن جودة المطهر هي التي تؤثر على التصاق الدهان بالسطح وحمايته من تكون العفن والعفن..

2. عملية الصباغة. النقطة الأكثر أهمية في هذا الإجراء هي تطبيق الطلاء على سطح جاف مسبقًا. يجب أن يتم تطبيق الطلاء في طبقتين أو ثلاث طبقات. في هذه الحالة ، يجب تطبيق الطبقة التالية بعد جفاف الطبقة السابقة..

نصائح لتطبيق الطلاء على الأسطح الخشبية:

  • حاول تحريك الطلاء بشكل دوري من أجل تحسين لونه وتوحيد الظل ؛
  • لتطبيق الطلاء ، استخدم فرشاة تسمح لك بتوزيع الطلاء بالتساوي على السطح ؛
  • لتحقيق اللون المثالي ، يوصى باستخدام أداة التجميع التي يتم تطبيق البرايمر بها ؛
  • راقب الطقس قبل البدء في الطلاء ، يجب أن يكون جافًا وهادئًا وفي نفس الوقت ليس ساخنًا ، لأن أشعة الشمس القوية جدًا تساهم في أسرع تجفيف للطلاء ، والذي يجب أن يجف تدريجيًا ؛
  • يجب أن يكون تطبيق الطلاء والمطهر طوليًا ؛
  • عند طلاء منزل مصنوع من عوارض ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه يجب معالجة أقسامه النهائية بطبقة أولية في عدة طبقات ، حيث تتراكم عليها كمية كبيرة من الرطوبة أثناء المطر ؛
  • التسريبات أو التداخلات غير مقبولة.

دهان منزل خشبي قديم

إذا كان هناك قالب على سطح منزل خشبي مطلي مسبقًا ، ويتقشر الطلاء وله مظهر غير قابل للتمثيل ، فقد حان الوقت للتفكير في دهانه.

بمساعدته ، سيتحسن مظهر المبنى بشكل كبير ، بالإضافة إلى أنه سيكون من الممكن تجربة اختيار اللون..

قبل البدء في الطلاء ، افحص المنزل بعناية بحثًا عن العيوب التي تتطلب الإصلاح. جوانب المنزل الواقعة في الغرب والجنوب أكثر عرضة لفقدان المظهر.

من الممكن أن ترسم الأماكن البالية فقط. ثم سوف تحتاج إلى شراء طلاء من نفس الظل كالسابق. بالإضافة إلى ذلك ، من الأفضل اختيار الطلاء من مصنع واحد. ولكن ، إذا تم شراء المنزل مؤخرًا ، ولا توجد معلومات حول نوع الطلاء الذي تمت تغطيته ، فحاول تحديده بنفسك باستخدام التوصيات:

1. إذا كان سطح المنزل قد تم دهانه سابقاً بطلاء من مادة الأكريلات ، فإنه عند اللمس يشبه طبقة رقيقة من الجلد. يحدث تكسيرها بالنسبة لاتجاه الألياف..

2. بعد مرور الوقت ، يصبح اللون على السطح المغطى بطلاء زيتي باهتًا ، وإذا لمسته ، تظل آثار مشابهة للطباشير على الجلد. يحدث تكسيرها عموديًا على الألياف أو يشبه المدقق.

3. طبقة الزجاج المطهر ، بعد فترة زمنية معينة ، تصبح أرق. إذا كان هناك سطح لامع ، فمن الممكن معالجته بالدهانات الزيتية. في حالة عدم وجود آثار للمطهر ، فإن خيار التلوين بطلاء أكريليت ممكن.

أسهل طريقة لتحديد نوع الطلاء هي لف القطعة المتساقطة في أنبوب ، إذا كانت في نفس الوقت مرنة وتناسب نفسها جيدًا للشباك ، ثم تم استخدام طلاء أساسه الأكريلات ، وانهيار خفيف لإشارات الطلاء قاعدتها النفطية.

إذا تم طلاء المنزل مسبقًا بالطلاء الزيتي ، فيجب شراء طلاء أكريليت أو نوع الزيت لترميمه..

قبل الطلاء ، يجب أن تعتني بتنظيف السطح من الطلاء القديم بفرشاة معدنية.

إذا تم طلاء المنزل مسبقًا بطلاء أكريليت ، فمن المستحسن استخدامه لإعادة الطلاء.

مرحلة تجهيز السطح الخشبي مهمة جدا وتتطلب اهتماما خاصا اثناء تنفيذه. بادئ ذي بدء ، يتم تنظيف سطح الخشب من الأوساخ والطلاء القديم باستخدام مكشطة معدنية أو فرشاة. بعد ذلك ، يتم غسل الجدران بالرش بالماء.

في حالة وجود العفن ، يلزم حل خاص لإزالته. لضمان التصاق عالي للسطح بالطلاء ، من الضروري معالجته بمحلول قلوي..

إذا كانت هناك ألواح قديمة تالفة ، فيجب استبدالها. هناك ثلاث طرق لإزالة الطلاء من على السطح:

  • فرشاة معدنية
  • مكشطة؛
  • المحاليل الكيميائية.

يتعلق الخياران الأولان بالطريقة الميكانيكية لإزالة الطلاء ، وهما يوفران الوقت ، لكنهما يؤثران على جودة الخشب. يسمح لك الخيار الثاني بالحفاظ على نسيج الخشب ، لكن الأمر يستغرق وقتًا طويلاً لإكماله. بعد معالجة الأخشاب بالمحاليل الكيميائية ، يمكن استخدام الصنفرة.

نصائح لطلاء منزل خشبي:

  • ضع الطلاء في عدة طبقات ؛
  • لتجنب التناقضات في لون الطلاء ، من الأفضل شراء المبلغ المطلوب من دفعة واحدة ؛
  • في حالة عدم وجود طحن ، تزداد تكاليف الطلاء بنسبة عشرين بالمائة ؛
  • يتطلب تطبيق الطلاء بالطبقة الثانية أو الثالثة تجفيفًا كاملاً للطبقات السابقة.

طلاء منزل خشبي بداخله: التكنولوجيا

يجب التعامل مع تنفيذ الطلاء الداخلي لمنزل مصنوع من الخشب بعناية خاصة ، لأن المالكين سيراقبون نتيجة الطلاء كل يوم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون المواد عالية الجودة وغير سامة..

من الأفضل إعطاء الأفضلية للدهانات ذات الأساس المائي أو الشمع الخاص أو الورنيش المخصص للديكور الداخلي.

تختلف الدهانات الخاصة بالديكور الداخلي والخارجي اختلافًا كبيرًا عن بعضها البعض ، نظرًا لأن متطلباتها مختلفة تمامًا.

يجب أن يتم طلاء الجدران الخشبية داخل المنزل بدهان مختلف:

  • السلامة البيئية ووجود مستندات خاصة تؤكد ذلك ؛
  • في حالة عدم وجود رائحة كريهة ، كقاعدة عامة ، لها دهانات ، أساسها مذيب عضوي ؛
  • نفاذية البخار – يحسن تبادل الهواء ؛
  • مستوى عالٍ من مقاومة التآكل الميكانيكية ، حيث يتم إجراء التنظيف الرطب باستمرار في المنزل ؛
  • مقاومة عالية للتعرض للسوائل الكيميائية ؛
  • احتباس الأوساخ المنخفض.

لتنفيذ الديكور الداخلي لدرج في منزل خشبي ، يوصى باستخدام ورنيش خاص قائم على البولي يوريثين. وجود البولي يوريثين فيه يجعله أكثر مقاومة للتآكل. أي دهانات مائية موصى باستخدامها على الأسطح الخشبية مناسبة لطلاء جدران المنزل الخشبي..

دهان واجهة منزل خشبي

عند طلاء واجهة منزل خشبي ، يجب مراعاة التوصيات التالية:

1. يجب تحضير السطح بعناية قبل الطلاء. للقيام بذلك ، يجب تنظيفه من الغبار ؛ عند وضع الطلاء على سطح مطلي مسبقًا ، يجب الحرص على إزالة الطلاء.

2. لا داعي للتوفير في جودة الطلاء ، قبل اختياره من الأفضل قراءة المراجعات والتحقق من جميع شهادات مطابقة جودة المنتج.

3. للحصول على مظهر أنيق للغاية ، اتبع بدقة تعليمات الطلاء الموضحة من قبل الشركة المصنعة للطلاء..

4. يتطلب كل سطح فردي للواجهة نهجًا فرديًا لتطبيق الطلاء.

بالإضافة إلى الدهانات الزيتية والاكريليك ، عند طلاء الواجهة ، يتم استخدام ما يلي:

  • الألكيد.
  • الدهانات التفاعلية.

يُنشئ الخيار الأول نوعين من الأسطح ، إما غير لامع أو لامع. إنها خيار بديل للدهانات الزيتية ، لكنها لا تستغرق وقتًا طويلاً حتى تجف ولا تحتوي على رائحة كريهة. تتميز بمقاومة الرطوبة والحماية المتزايدة ضد التأثيرات الخارجية.

عند تطبيق الطلاء التفاعلي ، يتم إنشاء فيلم لا يسمح بمرور الماء أو أي مواد أخرى عبر السطح. إنه قادر على حماية الشجرة من الحشرات والتعفن والأشعة فوق البنفسجية. بعد خلط جميع المكونات ، هناك وقت معين للصباغة ، وبعد ذلك يتدهور الطلاء..

ملامح طلاء الواجهة:

1. في عملية اختيار الطلاء للواجهة ، يجب أن تأخذ في الاعتبار مناخ منطقتك ، حيث يجب ألا يكون الطلاء مقاومًا للبهتان فحسب ، بل يجب أيضًا حماية الخشب من درجات الحرارة القصوى.

2. انتبه إلى نوع السطح ، تختلف الدهانات المستخدمة في تغطية الألواح الخشبية. يجب أن تكون السجلات مغطاة بطلاء يسمح بمرور الهواء ويجب أن تكون الألواح مغطاة بالبلاستيك. لذلك ، فإن الخيار الأكثر قبولًا هو الطلاء المائي..

3. لتحسين جاذبية مظهر الواجهة ولزيادة التصاق الطلاء على السطح بشكل دائم ، من الضروري معالجته بمطهر ومعالجته بطبقة أولية وطلاء مضاد للقطران.

4. قبل طلاء واجهة المنزل يجب:

  • اعتني بإنجاز جميع أعمال التسقيف ؛
  • تركيب نظام الصرف الصحي.
  • القضاء على عيوب الجدار.

عند استخدام الطلاء المائي ، يجب أن يتم الطلاء بفرشاة أو بكرة مصنوعة من مواد طبيعية..

هناك العديد من الخيارات لطلاء منزل خشبي ، كل هذا يتوقف على ما يفضله أصحابه ، ونوع الخشب وملمسه. لذلك ، في هذا الأمر ، ينبغي للمرء أن يعتمد فقط على هذه العوامل..

About the author