مينا الألكيد: التطبيق والميزات

هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من مينا الألكيد. يتميز طلاء الطلاء والورنيش هذا بتعدد الاستخدامات ومقاومة التآكل والألوان الزاهية. يمكن استخدامه للعمل الداخلي والخارجي ، ونظرًا لحقيقة أن طلاء المينا الألكيد يمكن أن يكون لامعًا وغير لامع وشبه غير لامع ، فإن نطاق تطبيقه لا حدود له تقريبًا..

المحتوى:

تكوين مينا الألكيد وخصائصها

تصنع مينا الألكيد على أساس ورنيش الألكيد ومذيبات الحشو المختلفة. بالإضافة إلى أنها تحتوي على أصباغ ملونة تعطي الطلاء لونًا معينًا. في بعض الأحيان ، يمكن للشركة المصنعة تضمين مجموعة متنوعة من المواد المضافة في المجموعة ، على سبيل المثال ، المطهرات التي تحمي السطح المطلي من الالتهابات الفطرية والعفن. المذيب الرئيسي لمينا الألكيد هو الروح البيضاء. بالمناسبة ، هو الذي يحتاج إلى استخدامه في حالة زيادة سماكة الطلاء. عادة ما تستخدم رقائق الرمل والجرانيت والرخام وغيرها من المواد التي لها نفس الخصائص كمواد مالئة. لا ينبغي الخلط بين مواد الحشو الخاصة بالدهانات والورنيش والرمل والفتات التقليدية – حيث يكون طحنها أدق بكثير وتشبه هذه المواد في بنيتها الطحين..

ملامح دهانات الألكيد

أهم مكون في مينا الألكيد هو ورنيش الألكيد ، وهو من نوعين: خماسي وفثاليك. في أغلب الأحيان ، في إنتاج الدهانات ، يتم استخدام ورنيش خماسي ، وهو عبارة عن محلول سميك من الراتينج في مذيب مع إضافة الزيوت النباتية والصنوبري والجلسرين. يتم خلط الورنيش النهائي لاحقًا بمذيب ، لتشكيل مينا الألكيد.

ملامح مينا الألكيد

من بين ميزات مينا الألكيد مرونتها العالية ومتانتها. تجف هذه الطلاءات بسرعة كافية بحيث يمكن استخدامها في الداخل دون أي مخاوف خاصة. بالإضافة إلى ذلك ، عندما تجف ، لا تتحول هذه الدهانات إلى اللون الأصفر ولا تفقد لونها ، ولا تتقلص..

إنها مناسبة أيضًا للعمل في الهواء الطلق ، نظرًا لأنها تتمتع بمقاومة عالية للطقس – الثلج والمطر وانخفاض درجات الحرارة ليست سيئة بالنسبة لمينا الألكيد..

مينا الألكيد للعمل في الهواء الطلق

هذا النوع من الطلاء يحمي تمامًا الأسطح المعدنية المختلفة (الأبواب والنوافذ والرادياتيرات والأثاث وما إلى ذلك) من التآكل ، كما أنه قادر على تحمل التنظيف الرطب بالمنظفات التقليدية ويمكن استخدامه في الحمامات وحمامات الساونا وأحواض السباحة..

تصنيف مينا الألكيد

اعتمادًا على التصنيف ، تتميز مينا الألكيد بخصائص وطرق وتطبيقات مختلفة. كل علامة تجارية لها رمزها الأبجدي الرقمي الخاص بها ، والذي يسمح لك بتحديد انتماء المينا إلى فئة معينة. على سبيل المثال ، يتم فك شفرة مينا الألكيد PF-120 الأبيض غير اللامع على النحو التالي: PF – خماسي فثاليك (تشير هذه الأحرف إلى المادة المستخدمة في الطلاء كقاعدة) ؛ الرقم 1 يعني أنه يمكن استخدام المينا للعمل في الهواء الطلق ، والرقم 20 هو رقم الكتالوج.

بالإضافة إلى الوحدة الموجودة على مينا الألكيد ، يمكنك العثور على أرقام أخرى: لذا فإن الرقم “0»يرمز إلى مينا الألكيد التمهيدي ، أي طلاء مخصص لتهيئة الأسطح ؛

2 – مينا للاستخدام الداخلي (مسخن وليس مسخن) ؛

3 – دهانات الصيانة ، أي تلك الدهانات والورنيشات التي تهدف إلى الختم المؤقت لأية معدات ؛

4 – دهانات مقاومة للماء

5 – دهانات خاصة ذات خصائص خاصة (صد القوارض ، متوهجة في الظلام ، إلخ) ؛

6 – مينا مقاومة للنفط والبنزين ؛

7 – الدهانات التي يمكن أن تصمد أمام هجوم كيميائي ؛

ثمانية – دهانات مقاومة للحرارة

تسع – الدهانات الموصلة والكهربائية.

مينا الألكيد GF-230

في هذه الحالة ، يكون GF هو glyphthalic. هذا الطلاء مخصص فقط للطلاء الداخلي للأسقف والجدران. لا يمكنك استخدامه لطلاء الأرضيات ، لأنه لا يتحمل الإجهاد البدني جيدًا. قبل البدء في استخدام المينا ، يجب تخفيفه إلى التناسق المطلوب بالروح البيضاء أو زيت التربنتين. هناك عدد غير قليل من ظلال مينا GF-230 glyphtal ، تتراوح من الكريم الفاتح إلى الألوان الداكنة. يمكن دهنه بفرشاة أو بكرة أو بخاخ. يجف لمدة يوم تقريبًا وله رائحة نفاذة للورنيش.

مينا الألكيد PF-133

يتم استخدامه لطلاء الأسطح المعدنية أو الأسطح التي تم تحضيرها مسبقًا. يتم تطبيقه عادةً على طبقتين ، نظرًا لأن قدرته على التغطية ليست عالية جدًا (في النطاق من 20 إلى 120 جم / م 2). يجف في غضون ساعتين ولا يحتوي على 15 لونًا ساطعًا. في المناخات المعتدلة ، يحتفظ مينا PF-133 بخصائصه الوقائية لمدة 5-6 سنوات ، بينما لا يتشقق أو يتشوه.

مينا الألكيد PF-115

مصمم للطلاء الخارجي للمعادن والخشب والأسطح الأخرى. من الضروري تطبيق هذا المينا على طبقتين ، لأن قدرته على التغطية ليست عالية جدًا (30-120 جم / م 2). متوفر بـ 24 لونًا ، بالرش أو بالفرشاة ، يجف من 8 إلى 24 ساعة. يتميز مينا الألكيد اللامع PF-115 بتألق لطيف ، مما يمنح السطح لونًا مشرقًا وغنيًا.

مينا الألكيد PF-223

نطاقه هو الزخرفة الداخلية للأسطح الخشبية والمعدنية. يناسب مينا الألكيد هذا للرادياتيرات جيدًا – فهو يحتوي على 17 لونًا لكل ذوق ، ويخفي الطلاء القديم جيدًا ويتحمل درجات الحرارة العالية تمامًا. يتم تخفيفه إلى الاتساق المطلوب مع المذيب أو البنزين أو الزيلين. وقت التجفيف 30-36 ساعة. الرائحة محددة ونفاذة.

المينا للمشعات

المشعاع

مينا الألكيد PF-253

نطاق التطبيق – الأرضيات الخشبية سابقة التجهيز. ضعيه في طبقتين بفرشاة واسعة أو متوسطة. مخفف بزيت التربنتين أو البنزين. يجف بسرعة (يعتمد وقت التجفيف على سمك الطبقة ودرجة الحرارة داخل الغرفة). بعد التجفيف ، يكتسب السطح لمعانًا متجانسًا وخاليًا من العيوب.

مينا الألكيد PF-126

يُباع هذا النوع من المينا كاملاً بحشو NF-1 ، الذي يسرع التصلب. يتم تطبيق الطلاء بفرشاة أو بكرة في طبقتين سميكتين مع تجفيف متوسط ​​في 30-40 دقيقة. قبل التطبيق ، يتم تحضير السطح بالمينا المخفف بالروح البيضاء.

مينا مات

في بعض الأحيان ، لطلاء الأسطح ، قد تكون هناك حاجة لمينا الألكيد غير اللامع. كقاعدة عامة ، هذا الطلاء مخصص للعمل الخارجي والداخلي. إنه متين ومقاوم للماء والمنظفات والزيوت. إنه قادر على تحمل تقلبات درجات الحرارة من -50 إلى +60 درجة مئوية. يتم استهلاكه اقتصاديًا ، نظرًا لأنه يتمتع بقدرة تغطية عالية (90-180 جم / م 2). مخففة بمذيب أو روح بيضاء.

مينا الهباء الجوي

مينا الأيروسول سهل الاستخدام ، حيث لا توجد حاجة للفرش والبكرات ، فهو مناسب تمامًا لأي أسطح ويجف بسرعة كبيرة (3-5 ساعات). إنه قادر على اختراق أي تشققات ، لذلك يوصى بطلاء الأماكن التي يصعب الوصول إليها ، ونطاق تطبيق هذا الطلاء واسع للغاية: من أثاث الحدائق إلى الجص على السقف.

بالإضافة إلى ما سبق ، هناك أنواع أخرى من مينا الألكيد ، والغرض منها ينطبق أيضًا على طلاء الجدران والأسقف والأرضيات وغيرها من الأسطح خارج المنزل وداخله..

مينا الهباء الجوي

مصنعي المينا الألكيد

على أرفف المتاجر ، يمكنك العثور على مجموعة كبيرة من مينا الألكيد ، سواء الروسية أو الأجنبية. كيف يختلف الأول عن الثاني؟?

أولاً ، لا تعتمد غالبية الشركات المصنعة الروسية على التغليف: يتم “وضع” الدهانات إما في علب معدنية أو بلاستيكية. المينا المستوردة ، كقاعدة عامة ، لها حاويات مشرقة وجذابة تميز المنتجات “الخارجية” عن الجيران الروس..

ثانيًا ، من الواضح أن سعر مينا الألكيد عالي الجودة الذي يتراوح من 200 إلى 300 روبل لكل لتر جرة غير مرضٍ ، وهذه الأسعار هي التي توجد أحيانًا على أرفف المنتجات الروسية. النظراء المستوردون أغلى بعدة مرات.

ثالثًا ، يتضمن تكوين المينا المستوردة باهظة الثمن فقط المكونات عالية الجودة التي اجتازت جميع أنواع الاختبارات. وبسبب هذه “المكونات” ، فإن المينا المنتجة في الخارج عمليًا لا تشم ، وتجف بسرعة ، ولها عدد كبير من الظلال ويتم توزيعها جيدًا على السطح ، دون ترك أي خطوط أو لطخات. على سبيل المثال ، يعتبر مينا الألكيد لـ tikkuril “Miranol” مثاليًا لطلاء الأثاث وإطارات النوافذ والأبواب وحتى لعب الأطفال – مستوى الأمان مرتفع للغاية. لا يزال من المستحيل قول شيء من هذا القبيل عن المينا الروسية ، على الرغم من أن مصنعينا يحاولون مؤخرًا إيلاء أكبر قدر ممكن من الاهتمام لمراعاة البيئة لمنتجاتهم..

تيكوريلا

مينا الألكيد

عند شراء مينا الألكيد ، يجب الانتباه إلى مدة صلاحيته – فكلما كان الطلاء أعذب ، كان الطلاء أفضل وأكثر سلاسة. حسنًا ، والأهم من ذلك – لا داعي للسعي وراء الرخص أو التكلفة العالية – اختر “الوسطاء الذهبي” – بالتأكيد لن تخطئ!

About the author