أسقف الغراء: افعلها بنفسك بسرعة وسهولة!

ليس من قبيل الصدفة مقارنة الإصلاح الشامل بكارثة طبيعية. إن التفكير في التصميم بأدق التفاصيل ، والتنقل بين مجموعة متنوعة من مواد التشطيب ، وعمل تقدير مع مراعاة ميزانية الأسرة ليس بالأمر السهل. لذلك ، بشكل متزايد ، في محاولة لتقليل التكاليف والوقت لأعمال البناء والإصلاح ، يختار أصحاب الشقق والمنازل الريفية ألواح السقف أو البلاط كمواد تشطيب..

الأسقف اللاصقة – أحد أنواع التشطيبات بألواح مستطيلة أو مربعة من البوليسترين أو البولي يوريثين الممدد مع طلاء يقلد سطح الحجر أو أنواع مختلفة من الخشب أو زخرفة الجص. يمكن تركيب بلاط السقف على أي سطح ، سواء كان خرسانيًا أو دريوالًا أو قرميدًا. أبعاد منتجات البولي يوريثين صغيرة نسبيًا. لذلك ، فإن المادة سهلة التركيب والنقل..

المحتوى:

إن صنع الأسقف اللاصقة بيديك عملية طويلة ، ولكنها ليست صعبة. كل ما هو مطلوب لهذا هو اختيار المواد اللازمة ، وتسليح نفسك بالصبر والتعرف على تقنية التثبيت.

حساب بلاط السقف

لتجنب النفقات غير الضرورية ، يجدر حساب المواد اللازمة مسبقًا. للقيام بذلك ، تحتاج إلى إجراء قياسات للغرفة وإحصاء عدد الأوراق الكاملة التي تتناسب مع العرض والطول. اضرب هذه الأرقام. الآن ، قم بتسوية بلاطة واحدة لتغطية كل فجوة كبيرة وورقة واحدة لكل فجوتين أصغر ، إن وجدت. الرقم الذي ظهر نتيجة العد هو عدد الأوراق المطلوبة للصقها على الغرفة.

من الأفضل شراء الألواح أو البلاط بهامش صغير (حوالي 10٪). في الواقع ، في عملية النقل والتركيب ، قد يتشوه جزء من المادة. حتى إذا تم قطع عدة أوراق بشكل غير صحيح ، فستكون الكمية المتبقية كافية لإكمال التثبيت..

أنواع ألواح وبلاط السقف

اعتمادًا على تقنية التصنيع ، يتم تقسيم بلاط السقف إلى ثلاثة أنواع: مقذوف ، وحقن وختم.

بلاط الحقن مصنوع من البوليسترين بالضغط على درجات حرارة عالية. يتيح لك استخدام هذه التقنية إنشاء مادة ذات أداء جمالي عالٍ. مجموعة كبيرة من النقوش والألوان والزخارف تجعل من الممكن استخدامها كزخرفة للأسقف في أي غرفة (الحمام ، الممر ، غرفة الطعام ، غرفة المعيشة ، إلخ). يتراوح سمك المنتج من 9 إلى 14 ملم. يتم تعبئة البلاط في كتل صغيرة من 8 ورقات بحجم 50 × 50 سم ، مما يسهل بشكل كبير حساب المواد وتركيبها. عبوة واحدة تكفي لتغطية سقف مترين مربعين.

يعتبر بلاط السقف المصنوع من البوليسترين المختوم أو المبثوق أحد المواد الاقتصادية ذات الجودة المقبولة. يتم استخدام معدات خاصة للختم الحراري للصفائح بسمك 6-8 مم.

البلاط المبثوق مصنوع من شريط البوليسترين المصفح بورق زخرفي. يمكن أن يكون السطح الأملس للمنتج أحادي اللون أو مع تطبيق مواد مختلفة. مثل هذا البلاط مقاوم للتشوهات من مختلف الأنواع (يتميز بالقدرة على التعافي بعد الضغط الخفيف بإصبع) ، متواضع في الصيانة ، أكثر متانة من ألواح أغطية السقف الأخرى. حافة البلاط منحنية قليلاً ، مما يجعل التثبيت أكثر ملاءمة.

يمكن أن تكون البلاط أو الألواح مغلفة أو غير مغلفة. يتم تغطية بلاط السقف المصفح بطبقة رقيقة واقية (بيضاء أو ملونة). يمكن أن يكون سطح بلاط البولي يوريثين حجميًا – يقلد المنحوتات الخشبية أو نقوش الجبس. الألواح المصفحة تتحمل الرطوبة العالية بشكل أفضل ، فهي مقاومة للالتصاق بالسخام والغبار. لهذا السبب يوصي المصنعون بتثبيت مثل هذه المنتجات في الحمامات أو المطابخ. المنتجات غير المصفحة ناعمة ، مع سطح أبيض محبب. بعد التثبيت ، يوصى بطلائها بالأكريليك للظل المطلوب..

كيفية اختيار البلاط?

في عملية اختيار البلاط ، يجدر فحص سطح الورقة بعناية. يجب أن يكون البوليسترين حبيبيًا معتدلًا ، لكن ليس مساميًا. كلما كان الهيكل محببًا ، كانت ألواح السقف أفضل..

من الضروري التحقق من حجم الأوراق في الحزمة نفسها ومقارنة الأبعاد الخطية للمنتجات من مجموعات مختلفة. لا ينبغي أن يكونوا مختلفين. يمكن لأدنى قدر من عدم الدقة أن يسبب عيوبًا في تشطيب السطح. تأكد من الانتباه إلى زوايا الألواح أو البلاط. إذا كانت مستديرة للغاية ، فلن تعمل على تحقيق ربط مثالي للحواف..

إذا تم صنع بلاط السقف المصنوع من البوليسترين الموسع في انتهاك للتكنولوجيا ، فإنه يصبح هشًا. خذ زاوية من الورقة بإصبعين وهزها برفق. أثناء مثل هذه التلاعبات ، يجب ألا ينكسر البلاط..

لاصق بلاط السقف

عند الانتهاء من السقف ، يستخدمون تقليديًا غراء Moment-Montage رقم 40 ، لكن استخدام المصطكي البولندي الصنع والخلطات الجاهزة “Dragon” أو “Titan” أو “Eco nset-Extra” يعطي أيضًا نتيجة جيدة..

يتم وضع الغراء “Eco Set – Extra” على الجانب الخلفي للمنتج ويترك في وضع أفقي لمدة 1-2 دقيقة لتحسين التصاق المادة اللاصقة بالسطح. يتم بعد ذلك وضع البلاط برفق على السقف الأساسي وتثبيته في مكانه لعدة دقائق من أجل التثبيت الأمثل..

لصق السقف باستخدام غراء البوليمر “Dragon” المعتمد على الراتنجات الاصطناعية يتم بنفس الطريقة كما هو الحال مع غراء “Eco nset – Extra”..

“تيتان” مادة لاصقة بوليمر عالمية. تمتلك زيادة المقاومة للعوامل الطبيعية. لذلك ، يمكن استخدامه في الغرف ذات الرطوبة العالية. كما أن غراء Titan SW مقاوم للصقيع ، مما يجعله لا غنى عنه لإنهاء الأسقف في المنازل الريفية وغرف أخرى نادرًا ما يتم تسخينها..

يستخدم لاصق السقف المصنوع من مادة الستايرين والأكريليك اللاتكس لإنهاء الأسقف ذات الأسطح الخشنة (الخرسانة والجص وما إلى ذلك). إصلاح البلاط بعد الإلتصاق غير مطلوب. يكفي تطبيق الغراء بطريقة منقط على سطح الرغوة أو منتج البوليسترين بنمط رقعة الشطرنج..

تحضير السطح

قبل البدء في عملية التشطيب ، يجب تنظيف الأسطح من الطبقات السابقة لمواد التشطيب والأوساخ وتسويتها بالمعجون إذا لزم الأمر. إذا كان السطح مُغلفًا بخشب رقائقي أو صفائح من الألواح الخشبية ، فيجب تطبيق مادة أولية.

يتم تطبيق المادة اللاصقة على البلاط فقط. ليس من الضروري معالجة السقف بالغراء أو المصطكي ، لأن وزن المنتج صغير ، وبالتالي لن يكون الحمل كبيرًا..

تركيب ألواح السقف أو البلاط

تعتبر الأسقف اللاصقة غير الملحومة ، بدلاً من ذلك ، من عالم الخيال ، ولكن من الممكن تمامًا تركيب البلاط أو الألواح بحيث تكون اللحامات نظيفة وصغيرة قدر الإمكان. وإذا كنت تستخدم بلاطة بزخرفة وحواف متموجة فلن تلاحظ المفاصل إطلاقا.

يوصى ببدء تركيب بلاط البوليسترين من وسط الغرفة. للقيام بذلك ، حدد الأقطار وقم بتطبيق العلامات. ثم يتم تثبيت الورقة الأولى بالضبط في وسط الغرفة..

في الشكل أدناه ، يشير الرقم 1 إلى مكان لصق البلاط الأول عند استخدام طريقة “الزاوية اليمنى” والرقم 2 – إذا كان سيتم لصق البلاط قطريًا.

مخطط تركيب البلاط بزاوية قائمة:

تخطيط البلاط القطري:

كيفية لصق البلاط قطريًا ، يمكنك التعلم من الفيديو التعليمي.

تُستخدم هذه الطريقة أيضًا عند تزيين السقف بنمط رقعة الشطرنج بمنتجات ذات لونين. في عملية التثبيت ، من المهم عدم المبالغة في ذلك ، لأنه مع الضغط القوي ، يمكن أن يتشوه سطح الألواح.

في بعض الأحيان ، ليس من المعقول اقتصاديًا بدء التثبيت من المركز. إذا كانت الغرفة صغيرة ، فمن المستحسن البدء في اللصق من أحد أركان الحائط الموجودة مقابل مدخل الغرفة..

يتم تطبيق الغراء على سطح اللوحة بإتجاه: في الزوايا ووسط المنتج. بعد وضع البلاط لعدة دقائق ، يتم لصق اللوح بالسقف. يجب إزالة أي غراء زائد خرج على الفور بقطعة قماش جافة. الصق البلاط بيدك في الأماكن التي يتم فيها وضع الغراء لمدة 1-2 دقيقة.

حتى مع وجود اختلاف في الأبعاد الخطية للبلاط بعدة ملليمترات ، قد تنشأ صعوبات عند الجمع بين الزخرفة. ثم ، قبل تركيب المنتج ، قم بتثبيته على الألواح الملصقة بالفعل وقطع الزائدة بسكين كتابي. من الأفضل قطع البلاط تحت مسطرة معدنية على لوح من الورق المقوى المموج. إذا كانت هناك مخالفات في السقف ، فلا يمكن تجنب ظهور فجوات صغيرة. يمكنك إخفاؤها باستخدام مادة مانعة للتسرب من الأكريليك الأبيض..

نحن نلصق قاعدة السقف

تأكد من أن الفجوات بين حافة اللوحة والجدار لا تزيد عن سمك الشريحة (القاعدة). شرائط السقف مصنوعة من البولي يوريثين أو البوليسترين من مختلف الظلال والقوام. يتم لصقها على طول محيط السقف بالكامل. من الأفضل إخفاء الفجوات الكبيرة بشريط صغير من اللوحة. عند تثبيت الشرائح ، غالبًا ما تنشأ صعوبات في ربط الزوايا. لذلك ، من الأفضل استخدام صندوق ميتري لقطع الألواح. يتم تثبيت شرائح السقف في صندوق ميتري ، والضغط بإحكام ، يتم قطعه بمنشار.

يتم تنفيذ تركيب الألواح قبل لصق ورق الحائط أو الطلاء وبعده. في الحالة الأولى ، يكون القضاء على الشقوق عند تقاطع الشرائح والجدار بمساعدة المعجون أسهل بكثير. ولكن من خلال تثبيت القاعدة في المرحلة الأخيرة من أعمال التشطيب ، يكون من السهل إصلاح العيوب الطفيفة في لصق ورق الحائط.

تستخدم الورود والأفاريز وغيرها من الملحقات التي تشبه الجص لتزيين الغرف الكبيرة. كل هذه العناصر الزخرفية الإضافية يمكن أن تكون بيضاء أو ملونة. من الأفضل طلاء الأبيض ، بأسلوب كلاسيكي ، فيليه ووريدات بطلاء أكريليك ، لأنه عندما تتعرض لأشعة الشمس ، تتحول هذه المنتجات إلى اللون الأصفر بسرعة.

صيانة الأسقف اللاصقة

سيساعد الامتثال لبعض القواعد البسيطة في تحسين أداء البلاط:

  • عندما يتسخ ، امسح البلاط بقطعة قماش مبللة من الغبار ؛
  • استخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول لإزالة آثار الدهون ؛
  • لا ينصح باستخدام المذيبات لتنظيف منتجات البولي يوريثين ؛
  • استخدام الماء الدافئ والصابون لمعالجة الألواح المصفحة ؛
  • يمنع منعا باتا وضع البلاط بالقرب من مصادر النار المكشوفة (على الرغم من الطبقة الواقية والمنتجات المصنوعة من البوليسترين والبولي يوريثان المصهور).

مزايا تشطيب الأسقف ببلاط البولي يوريثين أو البوليسترين واضحة: سهولة التركيب ، سهولة الصيانة الدورية ، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من حلول الألوان للطلاء. يجعل رخص المنتج هذا المنتج أكثر طلبًا في سوق مواد التشطيب. يمكن أن يؤدي الاختيار الناجح والتثبيت الصحيح لمثل هذا البلاط إلى تغيير تصميم الغرفة في غضون ساعات. ورخيصة وجميلة!

About the author