آلة التخطيط DIY

يفضل الكثير من الناس القيام بأعمال نجارة صغيرة في المنزل بأيديهم أو في البلد. يتيح لك ذلك إطلاق العنان لخيالك وتوفير المال من ميزانية الأسرة. لكن للعمل بالخشب ، فأنت بحاجة إلى أدوات في متناول اليد ، على سبيل المثال ، مسوي ، يمكنك صنعه بيديك..

المحتوى:

ظهور المسوي

عُرف أول مسوي منذ أيام ليوناردو دافنشي. لكنه لم يؤثر على تطوير هذه المعدات ، حيث فقدت جميع التسجيلات. قام العالم دي لا جير من فرنسا عام 1719 بتصميم مسوي ، والذي كان في الأصل تعديلًا لمخرطة ، ونُفذت الحركة بحبل من قوس..

واليوم هناك العديد من آلات التخطيط المختلفة ، والتي ، حسب العمل المنجز ، تنقسم إلى المجموعات التالية: الأجهزة ذات الأغراض العامة ، والآلات المتخصصة والخاصة.

تشمل آلات الأغراض العامة أجهزة التسوية الطولية وأجهزة التسوية المستعرضة. تم تصميم الآلات الخاصة لأداء بعض العمليات التفصيلية ، وهي تستخدم بشكل أساسي في الإنتاج الضخم.

تشمل الآلات المتخصصة مسويات متقاطعة مع عربة متحركة للعمل مع الأجزاء الثقيلة ، ومقاشط حفرة لمعالجة الأجزاء الثقيلة والكبيرة ومعدات تسوية الحواف لمعالجة حواف الألواح الكبيرة.

تم تصميم المسوي لمعالجة قطع العمل الكبيرة. هذه الأجهزة هي واحدة واثنين من الرف. في عملية قطع المعدن عند المسوي ، يتم نقل الحركات إلى قطعة الشغل ، والتي تم تثبيتها مسبقًا على طاولة المستوي. خصائصه الرئيسية هي تخطيط العرض والطول. في نفس الوقت يصل الحد الأقصى للطول إلى 25 ويبلغ العرض 5 أمتار..

يتم استخدام المسوي المتقاطع للعمل مع قطع العمل المتوسطة أو الصغيرة. يتم نقل الحركة إلى أداة القطع وليس إلى قطعة الشغل. يتم وضع هذه الأداة على شريط التمرير. ما يميز هذا المسوي هو طول شوط المنزلق الذي يصل إلى 2.5 متر. الجدول ، حيث تم إصلاح قطعة العمل ، يمكنك التحرك في الطائرات الأفقية والعمودية.

الغرض من آلات التسوية

آلات التخطيط ضرورية لمعالجة الأسطح المسطرة – الأسطح العمودية والأفقية والمائلة. تعتبر الأسطح المتشكلة أيضًا مسطرة ، وهي عبارة عن مجموعة من المستويات التي تقع في زوايا مختلفة..

بمساعدة آلات تصنيع المعادن والنجارة ، من الممكن معالجة الأسطح المشكلة ، والتي توجد في ملف التعريف بها أقسام منحنية ، والتي يتم تشكيلها بواسطة أقواس دائرية أو منحنيات معقدة. في آلات التسوية ، لا تتم معالجة الأسطح المسطحة فحسب ، بل تتم أيضًا معالجة الأخاديد والأخاديد المستقيمة والحواف والفواصل المختلفة. إمكانية معالجة المعادن ذات الحلقة المغلقة.

تتم معالجة الأجزاء ذات الأبعاد الصغيرة والمطروقات الكبيرة والهياكل الملحومة والمنحنيات التي يصل طولها إلى 12 مترًا وعرضها يصل إلى 6 أمتار وارتفاعها حتى 3 أمتار باستخدام آلة التسوية. يمكن أن يصل وزن هذه الأجزاء إلى 200 طن..

في آلات التسوية ، تتم معالجة قطعة العمل على طول مستوي أو سمك أو زاوية ، بفضلها يكتسب الخشب المنشور توازنًا مثاليًا. في آلة التسوية ذات الوجهين ، تتم معالجة الطبقة وحافة الجزء في وقت واحد. تتم معالجة الطائرات المتوازية على معدات تثخين على الوجهين.

تُستخدم آلات تسويح قطع المعادن في ورش الآلات الخاصة لمعالجة جميع أنواع الأجزاء في صناعة السيارات. توجد أيضًا في العديد من ورش الإصلاح ومحلات الأدوات. إنها مناسبة تمامًا للعمل مع الأجزاء المصنوعة من الفولاذ والسبائك غير الحديدية المختلفة وحتى بعض أنواع البلاستيك..

تستخدم آلات التخطيط للخشب لمعالجة سطح الخشب بعد النشر “النظيف” وإنتاج الخشب والباركيه. إنها مصممة لقطع العمل المستقيمة وطحن السطح. يتيح لك استخدام مجموعات مختلفة من السكاكين العمل مع أنواع الخشب الناعم (التنوب والصنوبر) والخشب الصلب (الحور والبلوط والزان).

تصميم المسوي

يتكون المسوي من عناصر أساسية مثل عمود السكين والمحرك وطاولة العمل والبكرات. تنقسم طاولة العمل إلى جزأين ، يوجد بينهما عمود سكين ، والذي يعمل على قطع الجزء العلوي من قطعة العمل. يتم تغذية قطع العمل تلقائيًا أو يدويًا. عند تحريك قطعة العمل على طول الماكينة ، يتم دعمها بواسطة بكرات خاصة.

ميزة جهاز المسوي هي آلية تساعد على تنظيم سماكة التسوية وتضمن التثبيت بدقة أعشار المليمتر. أساس آلة التسوية عبارة عن إطار ملحوم من الزوايا الفولاذية ذات مقطع عرضي من 50 إلى 50 ملم. عرض السرير يعتمد على المسافة بين محامل الدعم للعمود. الجسم متصل بالسرير بمسامير. المثبتات المستعرضة هي قضبان التسليح.

طاولة العمل مصنوعة من نصفين – ثابت ومتحرك ، يتم تثبيتهما على إطارات من زاوية ذات مقطع 25 × 25 ملم. عرض كلا الإطارين يساوي عرض السرير ، ويقل الطول بمقدار 50 ملم عن طول الطاولتين. أسطح الطاولات مصنوعة من صفائح معدنية بسمك 3 مم.

يتم توصيل إطار الجدول الثابت بالسرير عن طريق اللحام بمساعدة الرفوف ، التي يبلغ قطرها 10 × 40 ملم. يتم تركيب طاولة ثابتة مع رفوف ملحومة بالإطار على النحو التالي. أولاً ، يتم تعريضه بالنسبة إلى عمود التسوية باستخدام أسافين وقضبان مساعدة – موازية تمامًا للسرير. يتم إصلاح هذا الوضع عن طريق لحام الدعامات في السرير..

الجدول المتحرك عبارة عن هيكل ثلاثي المقطع: في مخطط المسطح ، يكون الجدار الجانبي والإطار مع سطح الطاولة عبارة عن أرجل ، ولوحة القاعدة هي الوتر لمثلث متساوي الساقين قائم الزاوية. يمكنك تغيير ارتفاع الجدول بالنسبة للعمود عن طريق تحريك لوحة القاعدة على طول الموجهات باستخدام آلية لولبية وفقًا لنوع الحبل.

يتم توصيل لوح كونترتوب بالإطار باستخدام براغي غاطسة. يساعد هذا في ضبط الموضع الأصلي للطاولة بالنسبة للجدول الثابت والعمود عن طريق تثبيت الفواصل. دبوس الكوتر ، المثبت على زاوية ثابتة ، يحد من حركة الطاولة المتحركة بارتفاع يزيد عن 3 ملم.

عند تخطيط قطع العمل المختلفة ، يتم توفير سياج توجيه كمحطة توقف. يسمح تصميمه ، ضمن حدود معينة ، بتغيير زاوية السطح الداعم بالنسبة للجدول. في آلات التسوية محلية الصنع ، يتم استخدام محرك كهربائي بقوة 1.5 كيلو واط وسرعة دوران تبلغ 2850 دورة في الدقيقة.

مبدأ المسوي

يتم تثبيت قطعة العمل على المسوي على الطاولة ، مما يؤدي إلى حركة ترددية. القواطع ثابتة في الفرجار. يتحرك القاطع مع الدعم المتعلق بقطعة العمل المراد معالجتها بعد ضربة مزدوجة للجدول بحجم التغذية في الاتجاه العرضي ، وبالتالي ضمان قطع الطبقة المعدنية ، وبعد ذلك تتكرر الدورة.

يوجد في تصميم المسوي آلية توفر حركات ترددية للطاولة مع قطعة العمل وتغذية القاطع في الاتجاه الأفقي أو الرأسي. تحتوي الآلات على طاولة تلقائية وحامل أدوات. يمكن التحكم فيها باستخدام محطة زر مركزية ومقابض في أماكن مناسبة. يجب أخذ ذلك في الاعتبار قبل عمل المسوي..

تمثل الحركات الترددية للقاطع الحركات الرئيسية ، والحركة الدورية الرأسية أو العرضية للطاولة مع قطعة الشغل هي حركة التغذية.

عادة ، يتم تشغيل الطاولة من محرك تيار مستمر كهربائي من خلال صندوق سرعة ، والذي يوفر ، جنبًا إلى جنب مع التحكم في السرعة بدون خطوات ، اختراقًا سلسًا لشغل القاطع وفي نهاية شوط العمل ناتج بطيء.

على أساس آلات التخطيط العامة ، يتم تصنيع آلات وأجهزة متخصصة ، حيث يتم دمج إجراء التخطيط مع الحفر والطحن والطحن. يتم التحكم عن بعد في تشغيل الآلات من محطة الضغط على الزر المعلق.

صنع آلة التسوية

يبدأ تصنيع أي معدات لمعالجة المعادن ، بما في ذلك المسوي اليدوي ، بإعداد الرسم المقابل. حدد حجم الماكينة والوظائف التي ستؤديها. اختر الأحجام بناءً على متطلباتك الخاصة.

لا ينصح بعمل آلة كبيرة لتلبية الاحتياجات المنزلية. فكر في مكان وجوده. المسوي عبارة عن هيكل ضخم وثقيل ، لذا في البداية تحتاج إلى اختيار مكان تقوم فيه بتثبيت الأرجل على الأرض. هذا مطلوب حتى لا يتحرك المسوي من الاهتزازات أثناء الاستخدام..

يجب أن يعكس الرسم جميع ميزات التصميم والأبعاد الدقيقة لكل عنصر. يوصى بالرسم في نسختين – التشطيب والمسودة. تحقق من رسم المسطح بعناية لتجنب الأخطاء والأضرار المادية..

من الأفضل صنع الإطار الرئيسي للآلة من عوارض فولاذية. طهيها معًا. قم بلحام التقاطع بين العوارض المتوازية. هذا يمكن أن يعطي الهيكل صلابة وقوة إضافية. كن على دراية أيضًا بأدوات التقوية الإضافية لتأمين المنشار والمحرك. ضع طبقة رقيقة من البرايمر على الحزم المبردة والمغطاة بالجبس. انتظر حتى يجف السطح وقم بطلاء الهيكل بأي طلاء مقاوم للماء.

ضع بعض الألواح السميكة في الأعلى ، والتي يجب تثبيتها بالمسامير والصواميل. ضع الشحم على البراغي قبل الشد. من الضروري عمل قطع أنيق بين الألواح في المكان الذي توجد فيه شفرة المنشار. يجب أن يكون سطح الألواح مصقولًا بعناية. تذكر أنه لا ينبغي أن تكون هناك فجوات كبيرة بين الألواح. إذا رغبت في ذلك ، قم أيضًا بعمل جهاز لشد الملزمة الفولاذية.

بعد ذلك ، من الضروري تثبيت محرك شفرة المنشار وإحكام ربط مسامير التثبيت بعناية. تأكد من أن موجهات الشفرة في منتصف القطع. تحقق من وظيفة الآلية التي توجه الألواح الموجودة أسفل القرص. قم بتركيب محرك ديزل أو كهربائي في الإطار المراد توصيله بالمحرك.

إذا كان المحرك كهربائيًا ، فيوصى بإخفاء السلك الكهربائي بعناية. عند استخدام محرك ديزل ، من الضروري الاهتمام بأنبوب خاص تتسرب من خلاله غازات العادم. الآلة جاهزة الآن! يمكنك تشغيل الآلة المجمعة والتحقق من أدائها.

أنت تعلم الآن أنه بمساعدة المسوي ، يمكنك معالجة المعدن والخشب ، أو بالأحرى منتجات التخطيط. لكن سعر آلات التخطيط مرتفع للغاية ، ومن غير المرجح أن يتحمل المالك العادي مثل هذه المعدات. إذا كنت تريد ذلك حقًا ، فيمكنك صنع مثل هذه الآلة بنفسك إذا اتبعت توصياتنا بعناية واتبعت التعليمات..

About the author