حمام روسي بيديك

الحمام ليس مجرد مكان لتطهير الجسم. هذه وسيلة رائعة من وسائل الاسترخاء ، وطريقة للتخلص من الاكتئاب ، وراحة البال ، وأخيراً ، مجرد راحة رائعة وفرصة للتعافي بسرعة. حتى أولئك الذين يكرهون البخار سيجدون سحرهم في هذا الإجراء. بعد غسل يبدو عاديًا ، ولكن في الحمام المشبع بالجو المناسب ، تشعر بالتجدد تمامًا. ليس من أجل لا شيء أن الناس الشرقيين يدعون أنه لا يتم تطهير الجسد فقط هنا ، ولكن أيضًا الروح البشرية نفسها..

حمامات البخار ، والحمامات ، والحرامات ، والسينتو – مؤسسات شبيهة بالحمام الروسي ، موجودة في كل أمة. كل منهم مليء بنفس المعنى ، ولكن في نفس الوقت لديهم عدد من الميزات. في هذا المقال سنتحدث عن كيفية بناء حمام روسي.

جدول المحتويات

ملامح الحمام الروسي

هناك بعض “الرفاق” الذين يؤكدون بصوت خشن أنه لا يوجد حمام روسي أفضل! كل شيء آخر ، كما يقولون ، هو تشابه خافت ، والأبطال الروس الحقيقيون فقط هم الذين يمكنهم تحمل الحمام الروسي الحقيقي ، وربما حتى أبطالهم. في الواقع ، من الناحية الهيكلية ، لا يختلف هذا الحمام عمليًا عن حمامات البخار الفنلندية ، أو عن أي هياكل أخرى مماثلة ، وتكنولوجيا بناء الحمامات لأي شعب بشكل عام ، بصرف النظر عن العديد من الميزات ، هي نفسها. بالإضافة إلى ذلك ، إذا تم كل شيء بشكل صحيح ، فيمكن بسهولة الحفاظ على أعلى درجة حرارة في الحمام الروسي بسهولة..

السر كله في سخان موقد خاص ، قادر على الحفاظ على درجة حرارة الحجارة الموجودة في حجرة صغيرة خلف باب معدني عند 500-700 درجة مئوية وضمان تغلغل البخار الرطب في غرفة البخار. يفتح هذا الباب فقط حتى يتمكن زائر الحمام من رش مغرفة من الماء على الحجارة. بسبب التبخر السريع جدًا من الحجارة الساخنة ، يتم تشتيت البخار في الحمام الروسي جيدًا وهذا هو السبب في سهولة نقله. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أفران الاستحمام هذه تعمل على تسخين الهواء في الغرفة بشكل متساوٍ ، وبمساعدتها يمكن ضبط الرطوبة ودرجة الحرارة في غرفة البخار بسهولة..

نعم ، ومن السمات الأكثر أهمية للحمامات الروسية خشب البتولا أو التنوب أو أي شيء آخر تحبه باستخدام مكنسة. من أجل التبخير جيدًا ، يجب الحفاظ على رطوبة معينة في غرفة البخار. على سبيل المثال ، في الساونا يكاد يكون من المستحيل القيام بذلك ، لأن الهواء الساخن الجاف فيها يجف المكنسة بسرعة كبيرة..

لذلك ، من أجل بناء حمام روسي حقيقي ، فإن الشيء الرئيسي الذي يجب القيام به هو العثور على موقد حقيقي عالي الجودة ، وكل شيء آخر هو بالفعل طقوس وعادات وتقاليد تنتقل من جيل إلى جيل. لذلك ، يتم ترتيب نفس الحمام الروسي في كل عائلة على طريقتها الخاصة ، بدعوى أن هذا هو طريقتهم وهناك حقيقي ، روسي للغاية.

اختيار مكان لبناء حمام روسي

من المهم جدًا اختيار المكان المناسب لوضع الحمام. هناك نوعان من الحمامات الروسية: “أبيض” و “أسود”. لا يتم استخدام حمامات الدخان عمليًا الآن ، لذلك لن نفكر في بنائها في هذه المقالة..

يمكن أن يقع الحمام الروسي “الأبيض” على مسافة ما من المسكن الرئيسي ، أو يمكنك الانضمام إليه أو حتى وضعه بداخله. بالطبع ، من الأفضل أن يكون الحمام عبارة عن مبنى منفصل في الموقع ، لكن تكلفة بناء الحمام تزداد بشكل كبير. بدوره ، يتطلب الحمام ، الذي يتم ترتيبه في مبنى سكني أو بالقرب منه ، إذنًا خاصًا من سلطات الإطفاء لتشغيله..

لفترة طويلة ، كانت أفضل الحمامات موجودة على ضفاف نهر أو أي جسم مائي آخر. لا شيء يضاهي متعة الانغماس في الماء البارد بعد غرفة بخار ساخنة. للأسف، هذا ليس ممكنا دائما. لذلك ، يحاول الكثير ترتيب بركة صغيرة على الأقل أو حمام سباحة بجوار الحمام..

من الضروري ملاحظة فارق بسيط آخر في وضع الحمام الروسي: من الأفضل أن يحتل أعلى مكان في الموقع. سيؤدي ذلك إلى تجنب العديد من المشكلات المتعلقة بالتخلص من مياه الصرف الصحي..

تصميم الحمام الروسي

يجب أن يبدأ أي بناء للحمام بوضع خطة تعكس عدد الغرف وإدخال الاتصالات والتخلص من مياه الصرف الصحي.

من الناحية المثالية ، يجب أن يتكون الحمام الروسي من المباني التالية:

  • غرفة البخار؛
  • غرفة الغسيل؛
  • غرفة الاستراحة أو غرفة الملابس ؛
  • دهليز.

من أجل توفير المال ، يجمع الكثيرون بين غرفة بخار وغرفة غسيل ، بالإضافة إلى دهليز مع غرفة تبديل ملابس. هنا يجب ألا يغيب عن البال أنه لا يحب الجميع الاستحمام أو الاغتسال في غرفة شديدة الحرارة ، لذا فإن مثل هذا المزيج يمكن أن يسبب عددًا من الإزعاج. يجب أن تكون غرفة البخار في الحمام الروسي واسعة بما يكفي بحيث يمكن لشخصين على الأقل استيعابها بحرية ، لكنك لست بحاجة إلى جعلها كبيرة جدًا ، وإلا فسيكون من الصعب جدًا تسخينها جيدًا. عادة ما تكون غرفة بخار مساحتها 4 أمتار مربعة كافية..

إذا كان من الممكن بالفعل تثبيت حمام كبير ، فمن الأفضل زيادة حجم غرفة الاستراحة. موافق ، من الجيد ، بين الزيارات إلى غرفة البخار ، والدردشة مع الأصدقاء ، والجلوس على الكراسي المريحة واحتساء طيور النورس العطرة. لا تهمل الدهليز. يمنع الهواء البارد من دخول الغرف الرئيسية..

من الأفضل طلب مشروع حمام جاهز في شركات خاصة يمكنها اختيار الخيار الأفضل ، مع مراعاة جميع العوامل المؤثرة والقدرات المالية للعميل.

بناء حمام روسي

وضع حجر الأساس

في بناء الحمامات ، غالبًا ما تستخدم الأساسات العمودية أو الشريطية..

تعتبر أحزمة الحزام أكثر متانة ومقاومة لإزاحة التربة ، ولكنها في نفس الوقت تتطلب عمالة أكثر وتتطلب المزيد من المواد ، مما يزيد بشكل كبير من تكاليف البناء. من الأفضل أن تملأ أساس الشريط إذا كنت تخطط لوضع جدران من الطوب المصمت ، ولكن يمكنك أيضًا استخدامه للهياكل الخشبية.

يتم حفر خنادق لقاعدة الشريط حول محيط الحمام بالكامل ، وكذلك تحت الجدران الداخلية الحاملة. في هذه الحالة ، يجب أن يكون العتبة الداخلية أوسع إلى حد ما من الجدران الخارجية ، حيث سيستقر عليها صفان من ألواح الأرضية. يُغطى الجزء السفلي من الخنادق بطبقة من الرمل ، والتي يجب ردمها وسكبها بالماء. يتم صب طبقة من الخرسانة بحيث يكون مستواها العلوي أعلى بقليل من علامة الصفر. بعد ذلك ، يتم تسوية سطح الأساس بمحلول ومقاوم للماء عن طريق لصق مواد التسقيف على المصطكي البيتوميني. عند الصب ، يجب تقوية القاعدة بالتعزيز.

يوصى باستخدام الأساس العمودي للحمامات الصغيرة التي لا تقوم بأحمال ثقيلة على الأرض. في هذه الحالة ، توجد الأعمدة في كل ركن من أركان الهيكل بأكمله ، وكذلك عند تقاطعات الجدران الداخلية الحاملة مع الجدران الخارجية. إذا تم استخدام هذا النوع من القاعدة لحمام كبير ، فيجب وضع أعمدة إضافية على مسافة لا تزيد عن 2 متر من الأعمدة الرئيسية. يجب بناء جدران من الطوب بين الأعمدة (بالضرورة من الطوب الأحمر المحروق) ، ودفنها في التربة بمقدار 250-280 مم. بعد ذلك ، يكون سطح الأساس مستويًا ومقاومًا للماء..

قم بتثبيت قاعدة الموقد في نفس الوقت. من الأفضل أن يتم اختيار موقعه بطريقة تقوم في نفس الوقت بتسخين الحمام وغرفة ارتداء الملابس وغرفة البخار بالطبع..

تركيب جدران الحمام

يعتبر الخشب بجدارة أفضل مادة للجدران. يحافظ على الدفء جيدًا ، ويسمح للهواء بالمرور ويخلق جوًا مريحًا. هناك خياران ممكنان هنا:

  • الجدران الخشبية
  • جدران مصنوعة من جذوع الأشجار.

في كلتا الحالتين ، من الضروري علاج التيجان الخمسة السفلية بعوامل مطهرة.

لتحقيق إحكام أكبر ، عادة ما يتم سد الفجوات بين جذوع الأشجار. لهذا الغرض ، يتم استخدام القنب أو الطحالب الجافة أو اللباد. يتم تنفيذ هذا الإجراء مرتين: الأولى – بعد انتهاء البناء مباشرة ، والثانية – بعد التسوية الكاملة للجدران ، عادةً بعد 1.5-2 سنوات. جميع اللحامات الملحومة مثقوبة بشرائح خشبية.

أرضيات الحمام

يمكن أن تكون الأرضيات في الحمام الروسي من الطين أو الخشب أو الخرسانة. لا تسمح الأرضيات الطينية للماء بالمرور ، وبالتالي فإن الماء المهدر ، والركود في شقوقها ، يملأ غرفة الحمام برائحة كريهة للغاية. من ناحية أخرى ، تمتص الأرضيات الخشبية الرطوبة وتجف بشكل سيئ للغاية ، مما يؤدي إلى تعفنها وتدميرها السريع. لذلك ، تعتبر الأرضيات الخرسانية المغطاة بالبلاط الخزفي الحل الأمثل للحمام الروسي. لتقليل الإحساس غير السار بلمس البلاط البارد ، يتم تغطيتها لاحقًا بحصائر من الفلين أو صندوق خشبي.

تحتاج أولاً إلى تحضير القاعدة. لهذا الغرض ، يتم وضع طبقة من الرمل بسمك 10 سم وضغطها بعناية. بعد ذلك ، يتم سكب طبقة من الحجر المسحوق يبلغ قطرها عشرة سنتيمترات ، والتي تحتاج أيضًا إلى ضغطها وتسويتها. تنتشر مواد التسقيف من الأعلى بحيث تتداخل مع الجدران. سيكون هذا هو العزل المائي لأرضية المستقبل. يمكن تطبيق ذراع التسوية الأسمنتي على مواد التسقيف مع وجود منحدر إلزامي باتجاه الصرف.

في غرفة البخار وغرفة الغسيل ، من الأفضل تغطية الأرضيات الخرسانية بالبلاط ، وفي غرفة الاستراحة أو في غرفة الملابس ، يمكنك الحصول على أرضيات خشبية عادية. يجب أن نتذكر أنه للتشغيل طويل الأمد ، من الضروري الحفاظ على الأرضيات جافة ، لذلك من الضروري الاهتمام بالتهوية المناسبة في الحمام..

التهوية في الحمام الروسي

السمة الرئيسية للحمام الروسي هي البخار الرطب ، لذا فإن التهوية غير واردة. إذا قمت بترتيبها ، فسيتم إزعاج توازن الرطوبة والبخار ، لذا فإن التهوية العادية كافية للتجفيف. يمكن القيام بذلك ببساطة عن طريق فتح باب غرفة البخار أو تجهيز الغرفة بغطاء سحب قسري ، والذي لن يتم تشغيله إلا بعد انتهاء إجراءات الحمام. لتجفيف الحمام بشكل أسرع ، بعد الغسيل ، من الضروري مسح جميع الأوراق من المكنسة ، لأنها تخزن الرطوبة في نفسها لفترة طويلة جدًا..

نبني سقف الحمام

عند بناء حمام روسي ، يتم استخدام نوعين من الأسطح:

  • علبه؛
  • علبه.

تبدو هياكل العلية أكثر روعة ، ولها أيضًا عزل حراري عالي. هذه الأسطح لا غنى عنها لتشغيل الحمام في فصل الشتاء ، ومن الأفضل استخدام الأسطح بدون أسطح إذا تم بناء الحمام في كوخ صيفي ويستخدم فقط في الصيف. ميزة إضافية لأسطح العلية هي القدرة على وضع خزان مياه عليها.

العناصر الرئيسية لسقف الحمام هي الهياكل الداعمة (العوارض الخشبية والمدادة) والسقف (طبقة الخراطة والعزل المائي). يتم وضع عوارض أرضية على السطح العلوي للجدران وتثبيتها في وضع أفقي. يتم تثبيت العوارض الخشبية على الحزم ، بينما إذا تم استخدام السجلات بهذه السعة ، فيجب ألا يقل قطرها عن 11-12 سم ، وإذا كانت الحزم ، فيجب ألا يقل المقطع العرضي لها عن 60 سم ، وتكون العوارض الخشبية تعلق باستخدام أقواس حديدية ، وفيما بينها مثبتة بقضبان من التلال.

علاوة على ذلك ، يتم وضع أرضيات خشبية صلبة على العوارض الخشبية للمواد الملفوفة ، أو صندوق للأردواز أو المموج أو البلاط المعدني. بعد ذلك يمكنك الشروع في تركيب سقف الحمام.

سقف الحمام الروسي

في الحمامات الروسية ، عادة ما تستخدم ثلاثة أنواع من الأسقف: الألواح والأرضيات والمحاطة. الحزم هو غلاف من الحزم بلوح ذو حواف أو مخدد. يتم وضع طبقة من حاجز البخار على السطح الناتج ، ثم يتم توسيع ألواح الطين أو البازلت ، والتي تلعب دور العزل ، وحشية مانعة لتسرب المياه. بعد ذلك ، يتم خياطة الهيكل الناتج من الأعلى بألواح. يعتبر هذا السقف الأكثر دواما وأسهل في التركيب. بالإضافة إلى ذلك ، يسمح لك بالتحرك حوله بلا خوف ، مما يجعل من الممكن بناء مساحة في العلية..

يستخدم سقف القاعدة في حمامات الساونا الصغيرة وبدون علية ، حيث لا يتمتع بصلابة عالية. يتم وضع الألواح على الجدران على مسافة 250 سم من بعضها البعض. يتم وضع حاجز بخار وعزل لفة عليها..

من الصعب جدًا تثبيت أسقف الألواح بمفردها دون مشاركة متخصصين ، ولكن يمكن صنعها من بقايا البناء الرئيسي. من هذا الجانب ، يعتبرون الأكثر اقتصادا. لتركيب الأسقف من نوع الألواح ، يتم استخدام الألواح ، التي تتكون من قضبان حاملة ، وبطانة داخلية ، وبخار ، ومواد تسخين ومواد مانعة لتسرب المياه وسلم خارجي. أثناء التثبيت ، يتم وضع مانع تسرب بين الألواح لمنع فقدان الحرارة. عادة ما يكون محسوسًا ببطانة من البولي إيثيلين..

تزيين الحمام الروسي

يجب ألا يتم زخرفة الحمام إلا بعد استقرار الهيكل تمامًا ومعالجة جميع الأسطح الخشبية بمركبات مطهرة. هناك عدد كبير من الخيارات ، وكذلك جميع أنواع العناصر الزخرفية ومواد البناء لتزيين غرف الاستحمام في متاجر الأجهزة. كل هذا يتوقف فقط على التفضيلات الشخصية ويحد من القدرات المالية..

مواجهة الموقد بالبلاط المزخرف ، والأسقف الأصلية ، والأرفف الخشبية ، والأوعية ، والمغارف المنحوتة – سيكون كل تصميم داخلي أصليًا وفريدًا.

بناء الحمام عملية صعبة ولكنها مثيرة بشكل لا يصدق. وكم سيكون ممتعًا في كل مرة ، دعوة الضيوف إلى حمام تم إنشاؤه ذاتيًا ، لإخبارهم ببعض الحالات المثيرة للاهتمام المتعلقة ببنائه!

About the author